اعداد الطفل للقراءة والكتابة
صفحة 1 من اصل 1
اعداد الطفل للقراءة والكتابة
انشطة متنوعة ....
1-أنشطة تمزيق الورق حيث تعطى الطفل ورق ويطلب منه ان يقوم بتمزيقه ويجب التدرج في نوعية الورق حيث نبدأ بالورق العادي وننتهي بورق مقوى
2-استخدام قطعه اسفنجية توضع داخل الماء ويطلب من الطفل ان يقوم بعصرها
3-الطلب من الطفل ان يقوم بإدخال الخيط الموجود في حذاء الرياضة في الثقوب المخصصة له وبعد ذلك تربط الخيط (البيت او المدرسة)
4-الطلب من الطفل ان يقوم بربط أزرار ملابسه
5-اعطاء الطفل كرات مطاطية ويطلب منه الضغط على تلك الكرات بأصابعه
ألعبي معه
كرة بها رمال وعلى الطفل ان يضغط عليها بيديه
انشطة الرمل ... يطلب من الطفل رسم شكل الحرف على الرمال اثناء اللعب به
تدكيك الخرز في الخيط الصوف لتمرين الاصابع
التشكيل بالصلصال ...
انشطة القص يساعد على التحكم في حركة اليد ..
نشاط الالتقاط ... محاولة التقاط الخرز بمشبك الغسيل ...
القص واللصق يساعد على تمرين اليد والتآزر الحركي البصري عند اللصق ...
وهنا محاولة تطابق نصفي الحرف او الرقم المناسبين
وطبعا نشاط التلوين هام جدا ...
لون صورة الحيوان الذي يبدأ بحرف ( ز )
العوامل المؤثرة في التهيئة للقراءة ...
1 - عوامل شخصية ...
ــــــــــــــــــــــ
* الجنس ..أظهرت الدراسات الكثيرة التي اهتمت بتأثير الجنس على التهيئة للقراءة أن الاناث يتفوقن عن الذكور من حيث نموهن اللغوي وتكون الفروق واسعة في السنوات الاولى من العمر ثم تخف حدة الفروق ولكنها لا تتلاشى تماما .
* العمر .. نوضح في البداية ان هناك نوعين من العمر .. العمر العقلي والعمر الزمني اما العمر المناسب لبدء تعلم القراءة والكتابة كما اتفق العلماء هو من بعد الجزء الثاني من السنه السابعه اي من 6 سنين و 6 اشهر وقد يبدأ بعض الاطفال بتعلم القراءة في وقت مبكر وهذا يعني ان عمرهم العقلي أكبر من عمرهم الزمني بينما قد يتأخر البعض الى مابعد سن السابعه او الثامنه وهذا يدل على ان عمرهم العقلي اقل من عمرهم الزمني لذا لا نستطيع تحديد عمر زمني واحد للجميع للبدء في تعلم القراءة ولكن نستطيع القول اننا يمكن ان نبدأ بتعليم الطفل القراءة عندما يكون مستعدا لها ( دون الضغط عليه قبل سن الالزام ( الابتدائي ) كي يتعلمها ) ..
*وايضا هناك الذكاء وهو يتفاوت بين شخص واخر وبالتالي يؤثر فى عملية التهيئة ..
2 - العوامل التربوية ..
ـــــــــــــــــــــــــــ
* جو الروضة .. يجب ان يتيح جو الروضة فرصا متنوعة ومشوقة للأطفال للتحدث والمرح والتعلم عن طريق اللعب والتجربة والخطأ تحت اشراف المعلمة ..
* المعلمة .. يجب ان تكون على اتم الاستعدا بمنهج تربوي والعاب تعليمية تهيئ الطفل لهذا الامر وتحببه فيه حتي يتعلمه بسلاسة مع مرور الوقت .
3 - العوامل الاجتماعية والانفعالية ..
ـــــــــــــــــــــــــ
وهذه العوامل المؤثرة تتبلور في الاسرة بشكل اساسي فمدى ترابط الاسرة والابناء وعدد افراد الاسرة ومستواها الاجتماعي والثقافي يساعد الطفل على الاتزان العاطفي والانفعالي .. وطبعا الام العاملة والام المتفرغه يفرق هذا مع الطف بحسب ظروف كل اسرة ..
sasa
1-أنشطة تمزيق الورق حيث تعطى الطفل ورق ويطلب منه ان يقوم بتمزيقه ويجب التدرج في نوعية الورق حيث نبدأ بالورق العادي وننتهي بورق مقوى
2-استخدام قطعه اسفنجية توضع داخل الماء ويطلب من الطفل ان يقوم بعصرها
3-الطلب من الطفل ان يقوم بإدخال الخيط الموجود في حذاء الرياضة في الثقوب المخصصة له وبعد ذلك تربط الخيط (البيت او المدرسة)
4-الطلب من الطفل ان يقوم بربط أزرار ملابسه
5-اعطاء الطفل كرات مطاطية ويطلب منه الضغط على تلك الكرات بأصابعه
ألعبي معه
كرة بها رمال وعلى الطفل ان يضغط عليها بيديه
انشطة الرمل ... يطلب من الطفل رسم شكل الحرف على الرمال اثناء اللعب به
تدكيك الخرز في الخيط الصوف لتمرين الاصابع
التشكيل بالصلصال ...
انشطة القص يساعد على التحكم في حركة اليد ..
نشاط الالتقاط ... محاولة التقاط الخرز بمشبك الغسيل ...
القص واللصق يساعد على تمرين اليد والتآزر الحركي البصري عند اللصق ...
وهنا محاولة تطابق نصفي الحرف او الرقم المناسبين
وطبعا نشاط التلوين هام جدا ...
لون صورة الحيوان الذي يبدأ بحرف ( ز )
العوامل المؤثرة في التهيئة للقراءة ...
1 - عوامل شخصية ...
ــــــــــــــــــــــ
* الجنس ..أظهرت الدراسات الكثيرة التي اهتمت بتأثير الجنس على التهيئة للقراءة أن الاناث يتفوقن عن الذكور من حيث نموهن اللغوي وتكون الفروق واسعة في السنوات الاولى من العمر ثم تخف حدة الفروق ولكنها لا تتلاشى تماما .
* العمر .. نوضح في البداية ان هناك نوعين من العمر .. العمر العقلي والعمر الزمني اما العمر المناسب لبدء تعلم القراءة والكتابة كما اتفق العلماء هو من بعد الجزء الثاني من السنه السابعه اي من 6 سنين و 6 اشهر وقد يبدأ بعض الاطفال بتعلم القراءة في وقت مبكر وهذا يعني ان عمرهم العقلي أكبر من عمرهم الزمني بينما قد يتأخر البعض الى مابعد سن السابعه او الثامنه وهذا يدل على ان عمرهم العقلي اقل من عمرهم الزمني لذا لا نستطيع تحديد عمر زمني واحد للجميع للبدء في تعلم القراءة ولكن نستطيع القول اننا يمكن ان نبدأ بتعليم الطفل القراءة عندما يكون مستعدا لها ( دون الضغط عليه قبل سن الالزام ( الابتدائي ) كي يتعلمها ) ..
*وايضا هناك الذكاء وهو يتفاوت بين شخص واخر وبالتالي يؤثر فى عملية التهيئة ..
2 - العوامل التربوية ..
ـــــــــــــــــــــــــــ
* جو الروضة .. يجب ان يتيح جو الروضة فرصا متنوعة ومشوقة للأطفال للتحدث والمرح والتعلم عن طريق اللعب والتجربة والخطأ تحت اشراف المعلمة ..
* المعلمة .. يجب ان تكون على اتم الاستعدا بمنهج تربوي والعاب تعليمية تهيئ الطفل لهذا الامر وتحببه فيه حتي يتعلمه بسلاسة مع مرور الوقت .
3 - العوامل الاجتماعية والانفعالية ..
ـــــــــــــــــــــــــ
وهذه العوامل المؤثرة تتبلور في الاسرة بشكل اساسي فمدى ترابط الاسرة والابناء وعدد افراد الاسرة ومستواها الاجتماعي والثقافي يساعد الطفل على الاتزان العاطفي والانفعالي .. وطبعا الام العاملة والام المتفرغه يفرق هذا مع الطف بحسب ظروف كل اسرة ..
sasa
sasa- المشرفون
- عدد الرسائل : 130
العمر : 35
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 19/02/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى